وزير الصحة الأسبق: الفيروسات كائنات ليست أبدية أو أزلية وتتغير دائمًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور عمرو حلمي، أستاذ أمراض الكبد، ووزير الصحة الأسبق، إن هناك بعض الأطعمة التي تضر الكبد مثل الشحوم، ولذلك هناك ضرورة لعدم استخدام الزيت قدر الإمكان، إلا بعد طهي الأكل، واستخدام زيت الزيتون المصري، وليس المستورد، لأن كل الزيوت المستوردة مخزنة، ومن الممكن استخدام الزبدة البلدي غير المخزنة لأنه طبيعي بعد طهي الأكل.

اقرأ أيضا|وزير الصحة الأسبق: البيئة والضوضاء يؤثران سلبًا على الكبد

 وأضاف "حلمي"، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"،أن الطعام الذي يُقلى يستوي سريعًا، ومن الممكن تناوله بعد تجفيفه بدون أي مشاكل، مشيرًا إلى أن "قلي" البطاطس" بالنسبة للأطفال غير مفضل، ومن الممكن التحايل على هذا الأمر من خلال وضع البطاطس في الفرن بعد تقطيعها.

وأشار" وزير الصحة الأسبق" إلى أن الفيروسات كائنات ليست أبدية وليست أزلية، وتتغير دائمًا، مشيرًا إلى أن عمر فيروس "سي" في الكرة الأرضة 300 عام، واكتشف في 1990، وقبل ذلك لم يكن معروفا. 

وفي نفس السياق ، قال الدكتور عمرو حلمي، أستاذ أمراض الكبد، ووزير الصحة الأسبق، إن أول شيء يؤذي الكبد هو البيئة، لأن هذا العضو معني بالبيئة المحيطة، وبما يدخل في فم الإنسان، مشيرًا إلى أن الحياة السليمة بعيدًا عن التلوث، والتعرض للشمس والهواء يفيد الكبد.

وتابع «حلمي»، خلال حواره مع الإعلامية شاهيناز جاويش، ببرنامج «العيادة»، المذاع على فضائية «الحياة»، أن الضوضاء والاكتئاب والضيق وعدم سعة الصدر يؤذي الكبد، لافتًا إلى أن الكبد حساس بكل ما يحيط بالإنسان.
 
وأشار وزير الصحة الأسبق إلى أن الدهون المدرجة المشبعة هي من أكثر الأشياء التي تضر الكبد، لأنها تؤدي إلى زيادة أنزيمات الكبد، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وتليف أورام الكبد.